التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التهاب القولون الغشائي الكاذب

التهاب القولون الغشائي الكاذب (بالإنجليزية: Pseudomembranous colitis)، أحد مسببات الإسهال المتعلق بالمضادات الحيوية، وهي عبارة عن إلتهاب القولون.
 وهذا الإلتهاب في الأغلب وليس دائماً يحدث بسبب يكتيريا المطثية العسيرة.
ولهذا يمكن ان يسمى المرض أيضاً بإلتهاب قولون المطثية العسيرة.

الأعراض والعلامات

صورة طبقية لإلتهاب القولون الغشائي الكاذب
إسهال ذو رائحة كريهة
حمى (إرتفاع بدرجة الحرارة)
ألم بطني
تضخم القولون السمي (وهذه خطيرة)
الإسهال يتصف برائحة كريهة وغير دموي، ولكن قد يلاحظ المرض بعض الدم إذا يتعاطى مضاد تخثر أو لديه أية حالات معوية سفلية مثل بواسير ملتهبه. ولكن غاية الحديث أن الدم مع البراز لايكون بسبب التهاب القولون الغشائي الكاذب.

ألم البطن دائماً موجود وقد يكون حاد، وقد نلاحظ بشكل كبير أعراض مثل الحرارة والإعياء وفقدان الشهية، وهذه الأعراض الثلاثة تعتبر من أهم ما يميز إلتهاب القولون الغشائي الكاذب عن حالات الإسهال المتعلق بالمضادات الحوية الأخرى. وهم أيضاً بشكل عام "متعبون"، وفحوصات الدم توضح أنهم لديهم فقر دم وإنخفاض ألبومين المصل وإنخفاض عدد خلايا الدم البيضاء.

تولد المرض
إستخدام أدوية مثل كليندامايسن أو مضادات حيوية واسعة الطيف مثل سيفالوسبورين أو أدوية مشابهة للبنسلين مثل أموكسيسيلين، قد يؤدي إلى إنقاص الأنبتة الجرثومية المعوية (مجموعة من البكتيريا الطبيعية وميكروبات أخرى) في القولون. اي ان المضادات الحيوية تميت الكثير من البكتيريا، فالبكتيريا المتبقية لن يكون لديها الكثير من البكتيريا الأخرى المنافسة على الغذاء والمكان، مما يؤدي إلى نمو الأنبتة الجرثومية المعوية المتبقية بصورة أكثر من الازم، المطثية العسيرة هي أحد البكتيريا التي تبقى وتنمو وتقوم بإفراز سموم.

التشخيص

صورة تنظير قولوني لإتهاب القولون الغشائي الكاذب.

عينية مرضية، توضح التهاب القولون الغشائي الكاذب
لإجراء التشخيص، فإنه هام جداً على الطبيب أن يتعرف على أية مضادات حيوية تم تعاطيها مؤخراً . قد يحدث هذا المرض بعد ستة أشهر من استخدام المضادات الحيوية. على الرغم من أن العلاقة بين جرعة/مدةإستعمال المضادات الحيوية واحتمال حدوث التهاب القولون الغشائي الكاذب، قد يحدث الإلتهاب بعد جرعة واحدة من المضاد الحيوي. في مرضى العمليات الجراحية وعلاج الأسنان لتفادي العدوى التي قد تصاحب العملية في الواقع يتم استخدام المضادات الحيوية لجرعة واحدة إتقائية لحماية المريض من أية عدوى تصاحب العملية. إستخدام بعض الأدوية مثل مثبط مضخة البروتون (أوميبرازول) لإرتجاع الحمض المعدي، أو أدوية مضادات الكولين التي قد تبطئ عملية الهضم، قد تؤدي إلى حصر السموم البكتيرية وعدم تحليلها فيصبح تأثيرها أقوى أو قد يزيد من أثار المضادات الحيوية واسعة الطيف.

قبل ظهور اختبارات للكشف عن سموم المطثية العسيرة، سابقاً كان تشخيص التهاب القولون الغشائي الكاذب عن طريق تنظير القولون أو تنظير السيني. المظهر "الغشائي الكاذب" على الغشاء المخاطي للقولون أو المستقيم هو مشخص لالتهاب القولون الغشائي الكاذب. ويتكون "الغشاء الكاذب" من إفرازات مصنوعة من بقايا الإتهابات، وخلايا الدم البيضاء وغيرها.

على الرغم من تنظير القولون وتنظير السيني، فإن اختبار البراز لوجود المطثية العسيرة يعتبر الخط التشخيصي الأول. الآن في كثير من الأحيان نهج الخط الأول التشخيصية. وعادةً يفحص سامان إثنان فقط (سُم A) و(سُم B)، ولكن المطثية العسيرة قد تنتج سموم أخرى. وهذا الفحص ليس دقيق 100%، حيث أن لهذا الإختبار معدل سلبي كاذب متوسط، حتى مع تكرار الفحص.

يوجد طريقة حديثة (متكونة من خطوتين) للبحث عن وجود المطثية العسيرة في البراز وبعدها يبحث عن إنتاج السموم. الخطوة الأولى تتم بالبحث عن وجود مستضد نازع هيدروجين الغلوتامات للمطثية العسيرة، والخطوة الثانية عن طريق إجراء تفاعل البوليميراز المتسلسل للجينات التي تفرز السموم.

الوقاية
تم إجراء تجربة عشوائية باستخدام مشروب بروبيوتيك يحتوي على الملبنة المجبنة والملبنة البلغارية والعقدية الحرية، أظهرت التجربة فعالية المشروب للوقاية من مطثية العسيرة، ولكن هذه الدراسة تمت تحت رعاية الشركة المنتجة لهذا المشروب.

العلاج
يتم معالجة التهاب القولون الغشائي الكاذب إما بإستخدام فانكوميسين عن طريق الفم أو مترونيدازول عن طريق الوريد. ويمكن استخدام مترونيدازول عن طريق الفم بجرعة 500 ملغ ثلاث مرات يوميا لمدة 10 إلى 14 يوما للحالات الخفيفة إلى المعتدلة من مطثية العسيرة. اختيار الدواء يعتمد على شدة المرض والقدرة على تحمل الأدوية عن طريق الفم. العلاج بفانكوميسين لديه مخاطرة لتطوير مكورة معوية مقاومة للفانكوميسين، على الرغم من أن امتصاصه ضئيل من القناة الهضمية إلى مجرى الدم . في بعض الأحيان قد ارتبط الميترونيدازول مع تطور التهاب القولون الغشائي الكاذب. في هذه الحالات، لا يزال الميترونيدازول علاج فعال، لأن سبب التهاب القولون ليست المضادات الحيوية نفسها، وإنما التغير في الأنبتة الجرثومية المعوية في القولون بسبب المضادات الحيوية. بعض العدوى بمطثية العسيرة لا تستجيب للفانكومايسين أو الميترونيدازول يتم علاجها بريفاكسيمين عن طريق الفم. اعتبارا من منتصف عام 2011 تم الموافقة على فيداكسوميسين بديلا جديدا للعلاج، لتلقي العلاج وذلك . عدد قليل من المؤسسات الأكاديمية قد عالجت بنجاح التهاب القولون الغشائي الكاذب عن طريق العلاج البكتيري البرازي (زراعة البراز)، ولكن هذا العلاج يتم تفيذه للإلتهابات الشديدة والمتكررة وقد أظهرت نتائج إيجابية للحالات التي لا يمكن علاجها عن طريق المذادات الحيوية.

لا يجوز إستخدام كوليسترامين ومنحيات حامض الصفراء كعلاج مساعد، لأنها ممكن ان ترتبط بسموم مطثية العسيرة وتثبط فعالية المضادات الحيوية.

استخدمت العديد من علاجات البروبيوتيك كعلاج مساعد لإلتهاب القولون الغشائي الكاذب. في دراسة واحدة صغيرة متكونة من 124 مرضى وقد تبين أن السكيراء البولاردية تعمل على تقليل معدل تكرار التهاب القولون الغشائي الكاذب

إذا المريض لم يستجيب للمضادات الحيوية للسيطرة على العدوى، قد يحتاج إلى استئصال القولون.

وبائيات المرض
في معظم الحالات، أي مريض يأتي بإلتهاب القولون الغشائي الكاذب فإنه كان يتعاطى مضادات حيوية مؤخراً. المضادات الحيوية تخل بالأنبتة الجرثومية المعوية. بعض المضادات الحيوية، مثل الأمبيسلين لديها قدرةأعلى على خلق بيئة حيث البكتيريا المسببة لإلتهاب القولون الغشائي الكاذب يمكن ان تلقى تنافس أقل من الأنبتة الجرثومية المعوية على الغذاء والمساحة، الكليندامايسين هو مضاد حيوي لديه أيضاً نفس التاثير على الأنبتة الجرثومية المعوية، لكن المضادان السابقان ليس من المرجح أن يتسببوا بالإلتهاب القولوني . سيفالوسبورين هي مجموعة من المضات الحيوية مسبب شائع لمرض التهاب القولون الغشائي الكاذب وذلك لكثرة إستخدامها هذه الأيام.

يوجد عوامل مخاطرة غير تعاطي المضادات الحيوية لتطور مرض التهاب القولون الغشائي الكاذب ومنها الكبر في السن وإذا تعرض إلى عملية جراحية كبرى. وبعض البحوث أثبتت ان مثبط مضخة البروتون مرتبط بالتهاب القولون الغشائي الكاذب

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ابر dexamethasone

✅❔ ابر Dexamethasone  و لينكوسين أيهما أفضل تضرب كل واحده لحالها أو تخلط. وهل تعطى لمرضى القلب والحوامل ولماذ؟ ☸ دكساميثازون مع ابرة لينكومايسين الينكوميسين مضاد حيوي قوي جدا يقضي على كمية كبيرة من البكتريا من اول جرعة  بالتالي يخف الالتهاب بشكل لاباس به من اول جرعه كذلك دكساميثازون وهو العامل الاهم في الخلطة فعلا فهو يخفي كل وسائط الالتهاب ويوقفها (لكن لا يوقف الالتهاب نفسه) وبالتالي يساعد على اخفاء الالم ويشعر المريض براحة كبيرة وهو ايضا مضاد تحسس قوي جدا لذلك يريح اعراض البرد الغير فيروسية  فعلا  لكن سرعان ما يعود المريض لنفس الحالة بل واكثر سوءا عند زوال مفعول الابرة ☸ هذا بالذات يحتاج كتب ومجلدات للتحدث عن مصائبة عند استعمالة بشكل متكرر قد يتعود عليه الجسم لان المريض يشعر بعده براحة شديدة وحال انتهاء مفعولة يعود الالم فيكرر الجرعه وبالتالى يصبح سجين له  وفي حالة جرعات متكررة وكبيرة منه يحصل كثير من الارعاض : ✅- سمنة مفرطة لا تعالج بالحمية العادية ✅ - احتباس للسوائل ووذمات ✅ - قرحة في المعدة ✅ - ارتفاع للسكر في الدم ✅ - احتمال الاصابة بالسكر للشخص السليم ✅ - ل

الادوات الجراحيه

أداة الجراحة  هي أداة أو جهاز مصمم خصيصا لإجراء أفعال محددة للوصول للنتائج المرجوة خلال العملية الجراحية أو الإجراء الطبي، مثل تعديل الأنسجة البيولوجية، أو لتوفير المجال لرؤيتها. وبمرور الوقت، تم اختراع العديد من الأنواع المختلفة من الأدوات الجراحية. تم تصميم بعض الأدوات الجراحية للاستخدام العام في الجراحة، في حين صممت أدوات أخرى لإجراء عملية جراحية محددة أو إجراء محدد. وعليه، فإن تسمية الأدوات الجراحية تتبع أنماط معينة، مثل وصف للعمل الذي ينفذه (على سبيل المثال، المرقأة، مشرط)، واسم المخترع (على سبيل المثال، ملقاط كوخر)، أو اسم علمى مركب يصف نوع الجراحة (على سبيل المثال، شاقق القصبة الهوائية هو أداة تستخدم لشق القصبة الهوائية). التأدية الجراحية في الطب هو تقديم المساعدة إلى الجراح في التعامل الصحيح مع الأدوات الجراحية خلال عملية، من خلال متخصص محترف، وعادة ما يكون فني جراحة أو في بعض الأحيان ممرضة أو فني أشعة. التصنيف هناك عدة أصناف من الأدوات الجراحية : المقابض، مثل الملقط المشابك ومحابس الأوعية الدموية وغيرها من الأعضاء. المباعدات المستخدمة للأبعاد الجلد الم

مرخيات العضلات

مرخيات العضلات مرخيات العضل هي عقاقير تحدث ارتخاء عكوساً مؤقتاً في العضلات الهيكلية. وتقسم مرخيات العضل حسب آلية تأثيرها إلى مرخيات عضل محيطية تؤثر مباشرة على الصفيحة الانتهائية الحركية للعضلة وإلى مرخيات عضل مركزية تخفض في الجهاز العصبي المركزي توترَ العضل. مرخيات العضل المحيطية تستعمل في التخدير في العمليات الجراحية لخفض توتر العضلات الهيكلية أو عَدْمه كلياً أما مرخيات العضل المركزية فتستعمل لعلاج التشنجات المُسببَّة نخاعياً أو تشنجات العضلات الموضعية. مرخيات العضل المحيطية مرخيات العضل المحيطية تحصر نقل التنبيه العصبي العضلي في الصفيحة الانتهائية وذلك يسبب شللاً عكوساً تزيله المتعضية تلقائياً. المدة اللازمة لذلك تعتمد على الجرعة. وبإعطاء الضواد(Neostigmin, Sugammadex) يرفع تأثرها بشكل فاعل كما في نهاية العمليات الجراحية أو عند مشاكل تأمين مجاري النفس. وبالاستعمال الروتيني للمراقبة العصبية العضلية فإنه يمكن إغفال الكوررة التالية للجراحة بعد التخدير. الصفيحة الانتهائية الحركية مرخيات العضلات هي مثبطات للنقل العصبي العضلي في الصفيحة الانتهائية الحركية. وهي موضع نقل التنبي