التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الاعتلال الدماغي الكبدي

الاعتلال الدماغي الكبدي








 (بالإنجليزية: Hepatic encephalopathy) ويسمى أيضاً السبات الكبدي أو الاعتلال الدماغي البابي الجهازي هو متلازمة عصبية نفسية تصيب المريض نتيجة فشل الكبد بسبب مرض الكبد سواء كان مرضًا مزمنًا كتليف الكبد أو مرضًا حاداً. يمكن تشخيص الاعتلال الدماغي الكبدي فقط بعد استبعاد المسببات العصبية والنفسية، والأمراض المعدية، وغيرها من مشاكل التمثيل الغذائي. في الإنسان الطبيعى يتعامل الكبد مع المواد السامة ويحولها لمواد غير سامة لتخرج خارج الجسم ولكن مع الاختلال الشديد في وظيفة الكبد تتراكم المواد السامة في الدم وتؤدى إلى اختلال وظيفة خلايا الدماغ.

إذا كان هناك أيضا ارتفاع في ضغط الدم في الوريد البابى الكبدى سوف يتجاوز الدم الذي يأتي إلى الوريد البابى الكبد من الأمعاء نظام التنقية في الكبد، وبالتالى سوف تمر المواد السامة مباشرة إلى الدماغ، من دون تعديل أو تنقيته. ويمكن أن تشمل علامات الاعتلال الدماغى الك بدى ضعف الإدراك، رعشة، وانخفاض مستوى الوعي متضمناً غيبوبة وتسمى غيبوبة كبدية، واستسقاء الدماغ، وفي نهاية المطاف الموت.

الأعراض والعلامات
الاعتلال الدماغي الكبدي يؤدي إلى تغيير في الوظيفة الإدراكية وتتراوح من خلل غير ملحوظ في الوظائف العقلية العليا في الحالات الخفيفة إلى غيبوبة في الحالات الشديدة وإذا تركت الحالة دون علاج يمكن أن يؤدى اعتلال الدماغ الكبدي الحاد إلى الموت.

من العلامات الأولى للاعتلال الدماغى الكبدى هو ظاهرة " عكس الليل والنهار" وبمعنى آخر يميل المرضى إلى النوم أثناء النهار والبقاء مستيقظين أثناء الليل. ومن العلامات الأولى الأخرى للاعتلال الدماغى الكبدى هو ضعف الإدراك المكانى ويتضح هذا عند ملاحظة قدرة المريض الضعيفة على رسم صور صغيرة أو نسخها مثل النجوم عقارب ساعة أو ضعف قدرته على توصيل عدد من النقاط المرتبة عشوائياً على ورقة بيضاء والذي يسمى باختبار توصيل الأرقام.

العوامل المساعدة لتسريع ظهوره
يعتمد ظهور الاعتلال الكبدى الدماغى بالأساس على سوء وتفاقم حالة الكبد ولكن حدوث هذا الاعتلال قد يسببه و يسرع حدوثه عوامل أخرى و التي من الممكن علاجها فتتحسن حالة المريض ،فلذلك يجب البحث عن السبب المساعد لظهور الاعتلال الكبدى وعلاجه فقد يتحسن المريض.

عمليا أي اضطراب في الأيض قد يسبب اعتلال دماغى كبدي وأهم هذه الاضطرابات هي:-

نقص صوديوم الدم وغالبا ما تنشأ نتيجة للعلاج مدر للبول، أو نتيجة الوذمة والاستسقاء في مراحل متقدمة من تليف الكبد.
نقص بوتاسيوم الدم (أيضاً في كثير من الأحيان نتيجة لاستخدام مدر للبول).
قلوية الدم.
حدوث جفاف و الذي قد ينتج عن القئ أو الإسهال أو ارتفاع درجة الحرارة كما قد يكون نتيجة استخدام مدرات البول.
نقص السكر في الدم (وهو شرط مع الناس التي هي عرضة لتليف الكبد).
الفشل الكلوي حتى الدرجات البسيطة منه.
هناك أدوية تساعد على ظهور الاعتلال الدماغ الكبدي. تشمل هذه الأدوية البنزوديازيبينات (على سبيل المثال، ديازيبام)، والمخدرات، ومدرات البول. تناول الكحول، سواء كان أو لم يكن هو سبب إصابة الكبد بالمرض.
العدوى وهي أهم العوامل المساعدة على ظهور الاعتلال الدماغى الكبدى ففي بعض حالات العدوى بأي من أمراض الكبد المعدية قد لا يوجد أي عرض سوى الاعتلال الدماغى الكبدى وهذه ظاهرة متكررة في المرضى المصابين باستسقاءوحدوث عدوى جرثومية.
عدم امتثال المريض للتعليمات الطبية بتقليل وتحديد كمية البروتين التي يتناولها نظرا لعدم استساغة العامة للحمية المنخفضة البروتين.
نزيف في المعدة أو الأمعاء الدقيقة (وكلاهما يحدثان بنسبة عالية في مرضى الكبد و/ أو ارتفاع ضغط الدم في الوريد البابى الكبدى) لأن الدم يحتوي على كميات كبيرة من البروتين في شكل بروتينات البلازما وخضاب الدم وبالتالي، فإن وجود الدم في المعدة أو الأمعاء الدقيقة يمثل حمل من البروتين ونتيجة لعملية التمثيل الغذائي الجرثومي في تجويف الأمعاء، يتم تحويلها إلى منتجات محتملة السمية مثل الأمونيا.
بعض العمليات الجراحية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم في الوريد البابى الكبدى قد تؤدى إلى تطوير اعتلال الدماغ الكبدي على سبيل المثال، عمليات لتخفيف الضغط في الوريد البابي عن طريق توصيله إلى وريد الطحال وقد يترتب عليه تحويل الدم الوريدي بعيدا عن الكبد. وهذا يعني أن الأمونيا التي يحملها الدم من هذا القبيل لن تكون قادرة على أن تنقى عن طريق الكبد.
تناول كمية كبيرة من البروتينات خاصة الحيوانية.
حدوث الإمساك.


تقسيماته ومراحله
في المؤتمر العالمي لأمراض الجهاز الهضمي والذي عقد عام 1998 في فيينا، تم وضع اقتراح لتصنيف اعتلال الدماغ الكبدي ووفقا لهذا التصنيف، اعتلال الدماغ الكبدي ينقسم إلى ثلاث أنواع

نوع (أ) (= النوع الحاد) ويصف اعتلال الدماغ الكبدي المرتبط بالفشل الكبدى الحاد
النوع (ب) وهو نتيجة عمليات جراحية لتحويل مجرى الدم من الوريد البابى الكبدى إلى الأوردة الجهازية في الجسم مع عدم وجود مرض في الكبد
نوع (ج) (= تليف الكبد) ويحدث في المرضى الذين يعانون من تليف الكبد.
بالإضافة إلى ذلك فمدة وخصائص الاعتلال الدماغى الكبدى تقسم إلى :-

نوبى أي (على هيئة نوبات).
مستديمة.
لا تكاد تذكر.

العلاج
تنظيم الغذاء
علاج انخفاض مستوى البوتاسيوم
سكر اللاكتيلوز
المضادات الحيوية
ريفاكسيمين Rifaximin
مضادات البينزوديازبينات. ل - أورنثين ل - اسبرتات.

الغذاء
في الماضي كان يعتقد أن تناول البروتين حتى بمستويات عادية يزيد من خطر الإصابة باعتلال دماغي كبدي ولكن قد تبين ان ذلك غير صحيح. بالإضافة إلى أن عدد كبير من الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد المزمنة يعانون من سوء التغذية مما يتطلّب كمية كافية من البروتين للمحافظة على وزن مسقرّ. لذلك يوصى باتباع نظام غذائي يحتوي على كمية كافية من البروتين والطاقة

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ابر dexamethasone

✅❔ ابر Dexamethasone  و لينكوسين أيهما أفضل تضرب كل واحده لحالها أو تخلط. وهل تعطى لمرضى القلب والحوامل ولماذ؟ ☸ دكساميثازون مع ابرة لينكومايسين الينكوميسين مضاد حيوي قوي جدا يقضي على كمية كبيرة من البكتريا من اول جرعة  بالتالي يخف الالتهاب بشكل لاباس به من اول جرعه كذلك دكساميثازون وهو العامل الاهم في الخلطة فعلا فهو يخفي كل وسائط الالتهاب ويوقفها (لكن لا يوقف الالتهاب نفسه) وبالتالي يساعد على اخفاء الالم ويشعر المريض براحة كبيرة وهو ايضا مضاد تحسس قوي جدا لذلك يريح اعراض البرد الغير فيروسية  فعلا  لكن سرعان ما يعود المريض لنفس الحالة بل واكثر سوءا عند زوال مفعول الابرة ☸ هذا بالذات يحتاج كتب ومجلدات للتحدث عن مصائبة عند استعمالة بشكل متكرر قد يتعود عليه الجسم لان المريض يشعر بعده براحة شديدة وحال انتهاء مفعولة يعود الالم فيكرر الجرعه وبالتالى يصبح سجين له  وفي حالة جرعات متكررة وكبيرة منه يحصل كثير من الارعاض : ✅- سمنة مفرطة لا تعالج بالحمية العادية ✅ - احتباس للسوائل ووذمات ✅ - قرحة في المعدة ✅ - ارتفاع للسكر في الدم ✅ - احتمال الاصابة بالسكر للشخص السليم ✅ - ل

الادوات الجراحيه

أداة الجراحة  هي أداة أو جهاز مصمم خصيصا لإجراء أفعال محددة للوصول للنتائج المرجوة خلال العملية الجراحية أو الإجراء الطبي، مثل تعديل الأنسجة البيولوجية، أو لتوفير المجال لرؤيتها. وبمرور الوقت، تم اختراع العديد من الأنواع المختلفة من الأدوات الجراحية. تم تصميم بعض الأدوات الجراحية للاستخدام العام في الجراحة، في حين صممت أدوات أخرى لإجراء عملية جراحية محددة أو إجراء محدد. وعليه، فإن تسمية الأدوات الجراحية تتبع أنماط معينة، مثل وصف للعمل الذي ينفذه (على سبيل المثال، المرقأة، مشرط)، واسم المخترع (على سبيل المثال، ملقاط كوخر)، أو اسم علمى مركب يصف نوع الجراحة (على سبيل المثال، شاقق القصبة الهوائية هو أداة تستخدم لشق القصبة الهوائية). التأدية الجراحية في الطب هو تقديم المساعدة إلى الجراح في التعامل الصحيح مع الأدوات الجراحية خلال عملية، من خلال متخصص محترف، وعادة ما يكون فني جراحة أو في بعض الأحيان ممرضة أو فني أشعة. التصنيف هناك عدة أصناف من الأدوات الجراحية : المقابض، مثل الملقط المشابك ومحابس الأوعية الدموية وغيرها من الأعضاء. المباعدات المستخدمة للأبعاد الجلد الم

مرخيات العضلات

مرخيات العضلات مرخيات العضل هي عقاقير تحدث ارتخاء عكوساً مؤقتاً في العضلات الهيكلية. وتقسم مرخيات العضل حسب آلية تأثيرها إلى مرخيات عضل محيطية تؤثر مباشرة على الصفيحة الانتهائية الحركية للعضلة وإلى مرخيات عضل مركزية تخفض في الجهاز العصبي المركزي توترَ العضل. مرخيات العضل المحيطية تستعمل في التخدير في العمليات الجراحية لخفض توتر العضلات الهيكلية أو عَدْمه كلياً أما مرخيات العضل المركزية فتستعمل لعلاج التشنجات المُسببَّة نخاعياً أو تشنجات العضلات الموضعية. مرخيات العضل المحيطية مرخيات العضل المحيطية تحصر نقل التنبيه العصبي العضلي في الصفيحة الانتهائية وذلك يسبب شللاً عكوساً تزيله المتعضية تلقائياً. المدة اللازمة لذلك تعتمد على الجرعة. وبإعطاء الضواد(Neostigmin, Sugammadex) يرفع تأثرها بشكل فاعل كما في نهاية العمليات الجراحية أو عند مشاكل تأمين مجاري النفس. وبالاستعمال الروتيني للمراقبة العصبية العضلية فإنه يمكن إغفال الكوررة التالية للجراحة بعد التخدير. الصفيحة الانتهائية الحركية مرخيات العضلات هي مثبطات للنقل العصبي العضلي في الصفيحة الانتهائية الحركية. وهي موضع نقل التنبي