التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التهاب الصفاق

التهاب الغشاء البريتوني هو التهاب الصفاق








— وهو غشاء رقيق يبطن الجدار الداخلي للبطن ويغطي الأعضاء الموجودة داخل البطن — الذي عادة ما ينتج عن عدوى بكتيرية أو فطرية. كما قد ينتج التهاب الغشاء البريتوني عن أي تمزق (ثقب) في البطن، أو عن مضاعفات لحالات طبية أخرى.

يتطلب التهاب الغشاء البريتوني تدخلاً طبيًا سريعًا لمكافحة العدوى، وأيضًا لعلاج الحالات الطبية الأخرى المتسببة فيه إذا لزم الأمر. وعادةً ما يتضمن علاج التهاب الغشاء البريتوني تناول المضادات الحيوية، وكذلك الجراحة في بعض الحالات. وإذا ما تُرك التهاب الغشاء البريتوني دون علاج، فقد يؤدي إلى عدوى شديدة في جميع أنحاء الجسم يمكنها أن تتسبب في الوفاة.



الأعراض
تتضمن علامات التهاب الصفاق وأعراضه ما يلي:

1/ألم البطن أو الإيلام
2/الانتفاخ أو شعور بامتلاء (نفخ) في البطن
3/الحمى
4/الغثيان والقيء
5/فقدان الشهية
6/إسهال
7/إخراجات بولية منخفضة
8/العطش
9/عدم القدرة على إخراج البراز أو الغازات
10/الإرهاق
إذا كنت تخضع لغسيل الكلى الصفاقي، فقد تتضمن أعراض التهاب الصفاق أيضًا ما يلي:

سائل غسيل الكلى الغائم
رقطات بيضاء، أو جدائل أو كتل (الفيبرين) في سائل غسيل الكلى
متى تزور الطبيب
يمكن أن يكون التهاب الصفاق مُهددًا للحياة، في حال عدم علاجه كما ينبغي. اتصل بطبيبك فورًا إذا عانيت ألمًا حادًا أو إيلامًا في البطن، أو انتفاخ البطن، أو الشعور بامتلاء المرتبط بما يلي:

الحمى
الغثيان والقيء
إخراجات بولية منخفضة
العطش
عدم القدرة على إخراج البراز أو الغازات
اتصل بموفر الرعاية الصحية الخاص فورًا، إذا كنت تخضع لغسيل الكلى الصفاقي وكان سائل غسيل الكلى غائمًا، ويحتوي على رقطات بيضاء أو جدائل أو كتل (الفيبرين)، أو إذا كان رائحته غير معتادة، خاصة إذا كانت المنطقة حول الأنبوبة (قسطرة) حمراء أو تجعلك تشعر بالألم


الأسباب
يمكن أن تحدث عدوى الصفاق لعدة أسباب. وفي معظم الحالات، يكون السبب تمزقًا (انثقاب) في جدار البطن. وعلى الرغم من أن ذلك نادرًا، يمكن أن تتطور الحالة دون تمزق البطن. ويُسمى هذا النوع من التهاب الصفاق بالتهاب الصفاق العفويّ.

تتضمن أسباب التمزق الشائعة التي تؤدي إلى التهاب الصفاق ما يلي:

الإجراءات الطبية، مثل غسيل الكلى الصفاقي. يستخدم غسيل الكلى الصفاقي أنابيب (قسطرات) لإزالة الفضلات من الدم عندما تعجز الكلى عن القيام بذلك بشكل كافٍ. قد تحدث عدوى أثناء غسيل الكلى الصفاقي بسبب عدم نظافة البيئة المحيطة، أو قلة النظافة أو المعدات الملوثة. قد يحدث التهاب الصفاق كإحدى مضاعفات جراحة الجهاز الهضمي، أو استخدام أنابيب الإطعام، أو العملية التي تُجرى لسحب السوائل من البطن (البزل) ونادرًا ما يحدث كإحدى مضاعفات القولون الافتراضي أو التنظير الباطني.
تمزق الزائدة، أو قرحة المعدة، أو تضخم القولون. ويمكن أن تسمح أي من هذه الحالات للبكتيريا بالدخول إلى الصفاق من خلال الثقب الموجود في القناة الهضمية.
التهاب البنكرياس. قد يؤدي الالتهاب الموجود في البنكرياس (التهاب البنكرياس) الناتج عن العدوى إلى الإصابة بالتهاب الصفاق، إذا انتشرت البكتيريا خارج البنكرياس.
الردب القولوني. قد تسبب عدوى الجيوب الصغيرة المنتفخة في القناة الهضمية (الردب القولوني) التهاب الصفاق، وذلك إذا تمزق أحد الجيوب، مما يؤدي إلى تسرب الفضلات المعوية داخل تجويف البطن.
الصدمات. قد تسبب الإصابة أو الصدمات التهاب الصفاق وذلك من خلال السماح للبكتيريا أو المواد الكيميائية الموجودة في أجزاء أخرى من الجسم بالدخول إلى الصفاق.
وعادة ما يكون التهاب الصفاق الذي يتطور دون تمزق البطن (التهاب الصفاق العفويّ) مضاعفًا عن مرض الكبد، مثل (تليف الكبد). يسبب تليف الكبد المتقدم تراكم كمية كبيرة من السوائل في تجويف البطن (الاستسقاء). ويزيد تراكم السوائل التعرض إلى العدوى البكتيرية.

عوامل الخطر
تتضمن العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالتهاب الصفاق:

ديال صفاقي. يشيع التهاب الصفاق بين الأشخاص الذين يخضعون لعلاج الديال الصفاقي.
الحالات الطبية الأخرى. وتزيد الحالات الطبية التالية من خطورة تطوُّر التهاب الصفاق؛ وهي تليف الكبد والتهاب الزائدة وداء كرون وألم المعدة غير القرحي والتهاب الرتج والتهاب البنكرياس.
تاريخ التهاب الصفاق. بمجرد إصابتك بالتهاب الصفاق، تُصبح خطورة تطوُّر المرض لديك مجددًا أعلى من الشخص الذي لم يصب بالتهاب الصفاق من قبل.
المضاعفات
قد يمتد التهاب الصفاق إلى خارج الصفاق إذا لم يتم علاجه، حيث يمكن أن يتسبب فيما يلي:

عدوى مجرى الدم (تجرثم الدم).
عدوى في جميع أنحاء جسمك (إنتان). الإنتان هو حالة مهددة للحياة تتطور بشكل سريع وقد تسبب صدمة وفشلاً في الأعضاء.
الوقاية
عادة ما يكون سبب التهاب الصفاق المرتبط بغسيل الكلى الصفاقي هو الجراثيم المحيطة بالقسطرة. إذا كنت تخضع لعمليات غسيل الكلى الصفاقي فاتبع الخطوات التالية لمنع الإصابة بالتهاب الصفاق:

اغسل يديك وتحت الأظافر وبين الأصابع قبل لمس القسطرة.
نظّف الجلد المحيط بالقسطرة بمطهر كل يوم.
خزّن المستلزمات الطبية الخاصة بك في مكان صحي ونظيف.
ارتدِ قناع جراحة في أثناء الخضوع لعملية تبادل السوائل في غسيل الكلى.
إذا كانت لديك حيوانات أليفة، فلا تنم معها.
تحدث مع فريق غسيل الكلى الخاص بك عن العناية المناسبة الخاصة بقسطرة غسيل الكلى الصفاقي.
إذا كنت مصابًا بالتهاب الصفاق العفويّ من قبل أو كان لديك تراكم سوائل صفاقية نظرًا لحالة طبية مثل تليف الكبد، فقد يصف لك الطبيب مضادات حيوية لمنع التهاب الصفاق. إذا كنت تتلقى مثبطات مضخة البروتون (PPI) فقد يطلب منك الطبيب التوقف عن تناولها.

إذا تطور لديك إحساس بألم جديد في منطقة البطن أو أصبت بإصابة جديدة
قد يأتي التهاب الصفاق من انفجار الزائدة الدودية أو إصابة بمنطقة البطن نتيجة صدمة ما.

الجأ إلى العناية الطبية فورًا إذا تطور لديك إحساس شديد بالألم في منطقة البطن يجعلك لا تستطيع أن تجلس بثبات أو أن تجد وضع جلوس مريحًا.



التشخيص
لتشخيص التهاب الصفاق، سيقوم الطبيب بمناقشة تاريخك الطبي وإجراء فحص بدني. عندما يكون التهاب الصفاق مرتبطًا بغسيل الكلى الصفاقي، ربما تكون العلامات والأعراض، لاسيما سائل غسيل الكلى القاتم، كافية حتى يتسنى للطبيب تشخيص الحالة.

في حالات التهاب الصفاق التي ربما يكون فيها المرض ناتجًا عن حالات طبية أخرى (التهاب الصفاق الثانوي) أو التي يكون فيها المرض ناتجًا عن تراكم السوائل في تجويف البطن (التهاب الصفاق التلقائي)، ربما يوصي طبيبك بإجراء الاختبارات التالية لتأكيد التشخيص:

1/اختبارات الدم.
ربما يتم سحب عينة من دمك وإرسالها إلى أحد المختبرات للتحقق من ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء. ربما يتم كذلك إجراء مزرعة دم لتحديد ما إذا كان الدم يحتوي على بكتريا أم لا.
2/اختبارات التصوير.
ربما يرغب الطبيب في استخدام الأشعة السينية للتحقق مما إذا كانت هناك فتحات أو غير ذلك من الثقوب في القناة الهضمية. ربما يتم كذلك استخدام الموجات فوق الصوتية. في بعض الحالات، ربما يستخدم الطبيب فحص التصوير المقطعي المحوسب (CT) بدلاً من الأشعة السينية.
3/تحليل سائل الصفاق. باستخدام إبرة رفيعة، قد يأخذ الطبيب عينة من السائل الموجود في الصفاق (البزل)، لاسيما إذا كنت تخضع لغسيل الكلى الصفاقي أو وجود سائل لديك في البطن نتيجة لمرض الكبد. فإذا كنت مصابًا بالتهاب الصفاق، فقد يظهر من فحص هذا السائل ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء، مما يشير عادةً إلى وجود عدوى أو التهاب. كما قد يظهر من عمل مزرعة للسائل وجود بكتريا.
قد تكون الفحوصات السابقة ضرورية إذا كنت تخضع لغسيل الكلى الصفاقي وكان تشخيص التهاب الصفاق غير مؤكد بعد إجراء الفحص البدني وفحص سائل غسيل الكلى.

العلاج
قد تحتاج إلى الإقامة بالمستشفى لعلاج التهاب الصفاق، الذي ينتج عن عدوى من حالات طبية أخرى (التهاب الصفاق الثانوي). وقد يشمل العلاج ما يلي:

المضادات الحيوية.
من المرجح أن يتم إعطاؤك دورة علاج من أدوية المضادات الحيوية لمكافحة العدوى ومنع انتشارها. يعتمد نوع العلاج بالمضادات الحيوية ومدته على مدى شدة الحالة ونوع التهاب الصفاق الذي تعانيه.
الجراحة. غالبًا ما يكون العلاج الجراحي ضروريًا لإزالة الأنسجة المصابة بالعدوى، وعلاج السبب الكامن لها، ومنعها من الانتشار، خاصة إذا كان التهاب الصفاق ناتجًا عن تمزق الزائدة، أو المعدة، أو القولون.
علاجات أخرى. وفقًا للعلامات والأعراض التي تعانيها، فقد يتضمن العلاج في أثناء تواجدك في المستشفى: مسكنات الألم، وسوائل عبر الوريد (IV)، والأكسجين التكميلي، ونقل الدم في بعض الحالات.
إذا كنت تخضع لغسيل الكلى الصفاقي
إذا كنت تعاني التهاب الصفاق، فقد يوصي الطبيب بأن تخضع لغسيل كلوي بطريقة أخرى لعدة أيام في أثناء تعافي الجسم من العدوى. إذا استمر التهاب الصفاق أو عاود، فقد تحتاج إلى إيقاف الغسيل الكلوي الصفاقي تمامًا، والبدء في نوع مختلف من الغسيل الكلوي.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ابر dexamethasone

✅❔ ابر Dexamethasone  و لينكوسين أيهما أفضل تضرب كل واحده لحالها أو تخلط. وهل تعطى لمرضى القلب والحوامل ولماذ؟ ☸ دكساميثازون مع ابرة لينكومايسين الينكوميسين مضاد حيوي قوي جدا يقضي على كمية كبيرة من البكتريا من اول جرعة  بالتالي يخف الالتهاب بشكل لاباس به من اول جرعه كذلك دكساميثازون وهو العامل الاهم في الخلطة فعلا فهو يخفي كل وسائط الالتهاب ويوقفها (لكن لا يوقف الالتهاب نفسه) وبالتالي يساعد على اخفاء الالم ويشعر المريض براحة كبيرة وهو ايضا مضاد تحسس قوي جدا لذلك يريح اعراض البرد الغير فيروسية  فعلا  لكن سرعان ما يعود المريض لنفس الحالة بل واكثر سوءا عند زوال مفعول الابرة ☸ هذا بالذات يحتاج كتب ومجلدات للتحدث عن مصائبة عند استعمالة بشكل متكرر قد يتعود عليه الجسم لان المريض يشعر بعده براحة شديدة وحال انتهاء مفعولة يعود الالم فيكرر الجرعه وبالتالى يصبح سجين له  وفي حالة جرعات متكررة وكبيرة منه يحصل كثير من الارعاض : ✅- سمنة مفرطة لا تعالج بالحمية العادية ✅ - احتباس للسوائل ووذمات ✅ - قرحة في المعدة ✅ - ارتفاع للسكر في الدم ✅ - احتمال الاصابة بالسكر للشخص السليم ✅ - ل

الادوات الجراحيه

أداة الجراحة  هي أداة أو جهاز مصمم خصيصا لإجراء أفعال محددة للوصول للنتائج المرجوة خلال العملية الجراحية أو الإجراء الطبي، مثل تعديل الأنسجة البيولوجية، أو لتوفير المجال لرؤيتها. وبمرور الوقت، تم اختراع العديد من الأنواع المختلفة من الأدوات الجراحية. تم تصميم بعض الأدوات الجراحية للاستخدام العام في الجراحة، في حين صممت أدوات أخرى لإجراء عملية جراحية محددة أو إجراء محدد. وعليه، فإن تسمية الأدوات الجراحية تتبع أنماط معينة، مثل وصف للعمل الذي ينفذه (على سبيل المثال، المرقأة، مشرط)، واسم المخترع (على سبيل المثال، ملقاط كوخر)، أو اسم علمى مركب يصف نوع الجراحة (على سبيل المثال، شاقق القصبة الهوائية هو أداة تستخدم لشق القصبة الهوائية). التأدية الجراحية في الطب هو تقديم المساعدة إلى الجراح في التعامل الصحيح مع الأدوات الجراحية خلال عملية، من خلال متخصص محترف، وعادة ما يكون فني جراحة أو في بعض الأحيان ممرضة أو فني أشعة. التصنيف هناك عدة أصناف من الأدوات الجراحية : المقابض، مثل الملقط المشابك ومحابس الأوعية الدموية وغيرها من الأعضاء. المباعدات المستخدمة للأبعاد الجلد الم

مرخيات العضلات

مرخيات العضلات مرخيات العضل هي عقاقير تحدث ارتخاء عكوساً مؤقتاً في العضلات الهيكلية. وتقسم مرخيات العضل حسب آلية تأثيرها إلى مرخيات عضل محيطية تؤثر مباشرة على الصفيحة الانتهائية الحركية للعضلة وإلى مرخيات عضل مركزية تخفض في الجهاز العصبي المركزي توترَ العضل. مرخيات العضل المحيطية تستعمل في التخدير في العمليات الجراحية لخفض توتر العضلات الهيكلية أو عَدْمه كلياً أما مرخيات العضل المركزية فتستعمل لعلاج التشنجات المُسببَّة نخاعياً أو تشنجات العضلات الموضعية. مرخيات العضل المحيطية مرخيات العضل المحيطية تحصر نقل التنبيه العصبي العضلي في الصفيحة الانتهائية وذلك يسبب شللاً عكوساً تزيله المتعضية تلقائياً. المدة اللازمة لذلك تعتمد على الجرعة. وبإعطاء الضواد(Neostigmin, Sugammadex) يرفع تأثرها بشكل فاعل كما في نهاية العمليات الجراحية أو عند مشاكل تأمين مجاري النفس. وبالاستعمال الروتيني للمراقبة العصبية العضلية فإنه يمكن إغفال الكوررة التالية للجراحة بعد التخدير. الصفيحة الانتهائية الحركية مرخيات العضلات هي مثبطات للنقل العصبي العضلي في الصفيحة الانتهائية الحركية. وهي موضع نقل التنبي