التخطي إلى المحتوى الرئيسي

السل أو التدرن

🌀 السل أو التدرن
 هو مرض شائع وقاتل في كثير من الحالات وهو من الأمراض المعدية تسببه سلالات مختلفة من متفطرات، وعادة المتفطرة السلية  يهاجم السل عادة الرئة، ولكنه يمكن أن يؤثر أيضا على أجزاء أخرى من الجسم.وينتقل المرض عن طريق الهواء عند انتقال رذاذ لعاب الأفراد المصابين بعدوى السل النشطة عن طريق السعال أو العطس، أو أي طريقة أخرى لانتقال رذاذ اللعاب في الهواء معظم الإصابات لاتبدى أية أعراض وتعد كامنة، ولكن واحدة من بين كل عشر حالات كامنة تتطور في نهاية المطاف إلى حالة عدوى نشطة والتي إذا ما تركت دون علاج، تسبب وفاة أكثر من 50% من المصابين بها.

🌀 السل ، MTB أو السل ( عدوى السل النشط)، في الماضي وتسمى أيضا السل الرئوي أو سل، هو من الأمراض المعدية واسعة الانتشار، التي تسببها سلالات مختلفة من المتفطرة أو ميكوباكتيريوم، عادة المتفطرة السلية أو مايكوباكتيريوم توبيركيلوسوس.
✅ يهاجم السل عادة الرئة، ولكن يمكن أن يؤثر أيضا على أجزاء أخرى من الجسم.حيث ينتشر عن طريق الهواء عندما يكون الناس الذين لديهم عدوى السل يعطسون ويعانون من السعال النشط، حيث تنتقل سوائل الجهاز التنفسي عن طريق الهواء.

✅ معظم حالات العاديه ليس لديها أعراض، وهى تعرف باسم السل الكامن. واحد من كل عشرة إصابات كامنة تتطور في النهاية إلى مرض نشط والتي إذا تركت دون علاج، يقتل أكثر من 50% من المصابين بذلك المرض.

♻ الأعراض الكلاسيكية للعدوى السل النشط هي السعال المزمن مع بصق الدم قشع مشوب بالدم، والحمى، وفرط التعرق الليلي، وفقدان الوزن (آخر هذه مما يؤدى إلى المصطلح الشائع سابقا لهذا المرض، "مرض السل"). إصابة الأجهزة الأخرى تؤدي إلى مجموعة واسعة من الأعراض.

✳ التشخيص من السل النشط تعتمد على الأشعة (عادة تصوير الصدر بالأشعة السينية)، وكذلك الفحص المجهري وزرع (أحياء دقيقة) من سوائل الجسم. تشخيص السل الكامن يعتمد على اختبار اختبار مانتو أو اختبار توبركلين السلين (TST) و/ أو اختبارات الدم. علاج السل من الصعب ويتطلب استخدام المضادات الحيوية متعددة على مدى فترة طويلة من الزمن. يتم فحص الأسرة ومكان العمل والعلاقات الاجتماعية أيضا ويعامل إذا لزم الأمر. مقاومة المضادات الحيوية مشكلة متنامية في عدوى السل متعدد مقاومة الأدوية (MDR-TB) .

✳ تعتمد الوقاية على الكشف المبكر وعلاج الحالات وعلى برامج الفحص والتطعيم مع لقاح عصية كالميت غيران.

✳ ويعتقد أن ثلث سكان العالم قد أصيبوا بعدوى ميكروباكتيريوم السل، وتحدث الإصابات الجديدة في حوالي 1% من عدد السكان سنويا. وفي عام 2007، كان ما يقرب من 13.7 مليون حالة مزمنة قد صارت نشطة عالميا, في عام 2013، ما يقدر ب 9 مليون حالة جديدة قد سجلت. في عام 2013 كان هناك ما بين 1.3 و1.5 مليون حالة وفاة مرتبطة, معظم تلك الحالات وقعت في البلدان النامية. وكان العدد الإجمالي لحالات السل قد بدأ الإنخفاض منذ عام 2006، وسجلت حالات انخفاض جديدة منذ عام 2002. معدل انتشار السل في مناطق مختلفة تتفاوت في جميع أنحاء العالم. حوالي 80% من السكان في اختبارات العديد من البلدان الآسيوية والأفريقية سجلت اختبارات السلين إيجابية، بينما كان 5-10% فقط من سكان الولايات المتحدة قد سجلوا اختبارات إيجابية. المزيد من الناس في البلدان النامية تناقلت السل بسبب نظام المناعة الضعيف، إلى حد كبير بسبب ارتفاع معدلات فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز.

🛑 العلامات والأعراض
1.مخاوف المرضى
2.الخوف من الأبتعاد عن أسرته وبيئته الطبيعيه.
الخوف من أحتمال الوفاه.
3.الخوف من العمليات الجراحيه.
4.الخوف من العجز.
5.الخوف من أنتقال العدوى إلي غيره من أفراد أسرته.
6.الخوف من فقد مكانته في المجتمع وفي إطار أسرته ومنزله.
7.الخوف من الضعف الجنسي وبالتالي عدم إخلاص زوجته وابتعادها عنه.

⭕ انتشار المرض
ويعتقد أن ثلث سكان العالم قد أصيبوا بعدوى لمتفطرة السلية، مع حدوث الإصابات الجديدة بمعدل 1560000 إصابة في السنة اي حوالي واحدة في الثانية تقريبا وفي عام 2007، قدّر عدد الحالات المزمنة النشطة عالميا بحوالي 13,7 مليون إصابة، في حين قدّر عدد الإصابات بحوالي8,8 ملايين إصابة جديدة عام 2010، و1.5 مليون حالة وفاة مرتبطة بالإصابة، والتي حدث معظمها في الدول النامية ومنذ عام 2006 بدأ العدد المطلق لحالات السل بالانخفاض، وتناقص عدد الإصابات الجديدة يصاب بخ 252 نسمة من اصل 000 10 مع ذلك توزع إصابات السل ليس متماثلا في جميع أنحاء العالم؛ فحوالي 80% من السكان في العديد من البلدان الآسيوية والأفريقية إيجابي اختبار السلين، في حين فقط تظهر إيجابية هذا الاختبار لدى 5-10% فقط من سكان الولايات المتحدة يصاب عدد أكبر من الأفراد في العالم النامي. بالسل العقد بسبب المناعة المنقوصة ويرجع ذلك بشكل كبير إلى المعدلات المرتفعة لللإصابة بعدوى فيروس نقص المناعة البشرية ومل يتبعها من تطور الإصابة بمرض متلازمة نقص المناعة المكتسبةالإيدز.

💯 معدل انتشار الدرن في مصر
ينتشر الدرن الرئوى في المجتمع المصري بمعدل 1,2 لكل مائه من السكان ومعدل الوفيات بنسبه حوالي 8 لكل مائه ألف شخص.

⛔ الأعراض
الأعراض الكلاسيكية لعدوى السل النشط هي
1.السعال المزمن مع البلغم المترافق بـ المشوب بالدم، 2.والحمى،
3. التعرق الليلي وفقدان الوزن (وهذا الأخير هو الذي يبرر اطلاق تسمية "ضموري" التي كانت سائدة ومتداولة سابقا على هذا المرض).تؤدي إصابة الأجهزة الأخرى إلى مجموعة واسعة من الأعراض.

✅ يعتمد التشخيص للإصابة بالسل النشط على الأشعة (عادة فحص الصدر بالأشعة السينية)، بالإضافة إلى الفحص المجهري والمزرعة الميكروبيولوجية لسوائل الجسم.يعتمد تشخيص حالات السل الخافي على اختبار السل الجلدي و/ أو اختبارات الدم. العلاج صعب ويتطلب إعطاء مضادات حيوية متعددة على مدى فترة زمنية طويلة.
كما يجب فحص المخالطين الاجتماعيين وعلاجهم إذا دعت الضرورة. مقاومة المضادات الحيوية تمثل مشكلة متزايدة في حالات الإصابة بعدوى السل المقاوم للأدوية المتعددة (MDR-TB).تعتمد الوقاية على برامج الفحص والتطعيم بواسطة لقاح عصية كالميت - غيران.

🌀 طرق العدوى بالدرن
1.عن طريق الاستنشاق
 حيث يتم ذلك إما بطريقه مباشره بواسطه الراذاذ
 2. طرق  غير مباشره فتكون عن طريق الذرات التى تتطاير مع الهواء.
3.عن طريق الفم وذلك بالنسبه لدرن الأمعاء.
4.عن طريق أدوات المريض الملوثه بالبصاق المعدى.

❇ أنواع مرض الدرن
1.التدرن الرئوي أو السل الرئوي.
2.التدرن البقري أو السل البقري. تسببه المتفطرة البقرية
3.التدرن البريتونى.
4.تدرن الأمعاء.
5.تدرن العظام.
6.الخراج البارد.

🛑 الأسباب
⭕ متفطرة سلية
تعد متفطرة سلية السبب الرئيسي في الاصابة بالمرض تسمى عصية الكوخ نسبة لمكتشفها روبرت كوخ (Robert koch)

⭕ عوامل تؤدي للاصابة بالمرض
هناك عدة عوامل تزيد من نسبة الاصابة بمرض السل. يعتبر أهمها هو مرض نقص المناعة المكتسبة (الايدز)،
. لكن في بعض دول الشرق الأوسط يعد السبب الرئيسي لظهور الأعراض هو مرض السكري. وهناك بعض الأسباب الأخرى مثل سوء التغذية، التدخين وغيرها.

🌐 الوقاية من مرض الدرن
النهوض بالمستوي الاجتماعي والاقتصادى.
الاهتمام بالبيئة الصحية، وخاصة من حيث التهوية وعدم التكدس والازدحام في المنازل أو الأماكن العامه.
التغذية السليمة، وخاصة من الألبان واللحوم.
التثقيف الصحي للمجتمع بكل فئاته من أهم المجالت التى يجب التركيز عليها.
الوقاية بالتطعيم الخاص بالدرن(بي.سى.جى)ويعطى إجباريا لجميع المواليد خلال الشهر الأول ويكرر عند 6 سنوات.
يعطى للمعرضين للمرض كالأطباء وأعضاء التمريض أو المخالطين للمريض وليست لديهم مناعه ضد المرض.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ابر dexamethasone

✅❔ ابر Dexamethasone  و لينكوسين أيهما أفضل تضرب كل واحده لحالها أو تخلط. وهل تعطى لمرضى القلب والحوامل ولماذ؟ ☸ دكساميثازون مع ابرة لينكومايسين الينكوميسين مضاد حيوي قوي جدا يقضي على كمية كبيرة من البكتريا من اول جرعة  بالتالي يخف الالتهاب بشكل لاباس به من اول جرعه كذلك دكساميثازون وهو العامل الاهم في الخلطة فعلا فهو يخفي كل وسائط الالتهاب ويوقفها (لكن لا يوقف الالتهاب نفسه) وبالتالي يساعد على اخفاء الالم ويشعر المريض براحة كبيرة وهو ايضا مضاد تحسس قوي جدا لذلك يريح اعراض البرد الغير فيروسية  فعلا  لكن سرعان ما يعود المريض لنفس الحالة بل واكثر سوءا عند زوال مفعول الابرة ☸ هذا بالذات يحتاج كتب ومجلدات للتحدث عن مصائبة عند استعمالة بشكل متكرر قد يتعود عليه الجسم لان المريض يشعر بعده براحة شديدة وحال انتهاء مفعولة يعود الالم فيكرر الجرعه وبالتالى يصبح سجين له  وفي حالة جرعات متكررة وكبيرة منه يحصل كثير من الارعاض : ✅- سمنة مفرطة لا تعالج بالحمية العادية ✅ - احتباس للسوائل ووذمات ✅ - قرحة في المعدة ✅ - ارتفاع للسكر في الدم ✅ - احتمال الاصابة بالسكر للشخص السليم ✅ - ل

الادوات الجراحيه

أداة الجراحة  هي أداة أو جهاز مصمم خصيصا لإجراء أفعال محددة للوصول للنتائج المرجوة خلال العملية الجراحية أو الإجراء الطبي، مثل تعديل الأنسجة البيولوجية، أو لتوفير المجال لرؤيتها. وبمرور الوقت، تم اختراع العديد من الأنواع المختلفة من الأدوات الجراحية. تم تصميم بعض الأدوات الجراحية للاستخدام العام في الجراحة، في حين صممت أدوات أخرى لإجراء عملية جراحية محددة أو إجراء محدد. وعليه، فإن تسمية الأدوات الجراحية تتبع أنماط معينة، مثل وصف للعمل الذي ينفذه (على سبيل المثال، المرقأة، مشرط)، واسم المخترع (على سبيل المثال، ملقاط كوخر)، أو اسم علمى مركب يصف نوع الجراحة (على سبيل المثال، شاقق القصبة الهوائية هو أداة تستخدم لشق القصبة الهوائية). التأدية الجراحية في الطب هو تقديم المساعدة إلى الجراح في التعامل الصحيح مع الأدوات الجراحية خلال عملية، من خلال متخصص محترف، وعادة ما يكون فني جراحة أو في بعض الأحيان ممرضة أو فني أشعة. التصنيف هناك عدة أصناف من الأدوات الجراحية : المقابض، مثل الملقط المشابك ومحابس الأوعية الدموية وغيرها من الأعضاء. المباعدات المستخدمة للأبعاد الجلد الم

مرخيات العضلات

مرخيات العضلات مرخيات العضل هي عقاقير تحدث ارتخاء عكوساً مؤقتاً في العضلات الهيكلية. وتقسم مرخيات العضل حسب آلية تأثيرها إلى مرخيات عضل محيطية تؤثر مباشرة على الصفيحة الانتهائية الحركية للعضلة وإلى مرخيات عضل مركزية تخفض في الجهاز العصبي المركزي توترَ العضل. مرخيات العضل المحيطية تستعمل في التخدير في العمليات الجراحية لخفض توتر العضلات الهيكلية أو عَدْمه كلياً أما مرخيات العضل المركزية فتستعمل لعلاج التشنجات المُسببَّة نخاعياً أو تشنجات العضلات الموضعية. مرخيات العضل المحيطية مرخيات العضل المحيطية تحصر نقل التنبيه العصبي العضلي في الصفيحة الانتهائية وذلك يسبب شللاً عكوساً تزيله المتعضية تلقائياً. المدة اللازمة لذلك تعتمد على الجرعة. وبإعطاء الضواد(Neostigmin, Sugammadex) يرفع تأثرها بشكل فاعل كما في نهاية العمليات الجراحية أو عند مشاكل تأمين مجاري النفس. وبالاستعمال الروتيني للمراقبة العصبية العضلية فإنه يمكن إغفال الكوررة التالية للجراحة بعد التخدير. الصفيحة الانتهائية الحركية مرخيات العضلات هي مثبطات للنقل العصبي العضلي في الصفيحة الانتهائية الحركية. وهي موضع نقل التنبي